بذور الملفوف - Brassica oleracea var. capitata

100 بذرة

5 ر.س

من المعروف أن نبات الملفوف هو أحد الخضر التي تحتوي على عناصر ومغذيات وافرة ومفيدة لجسم الإنسان، فهو يعمل على علاج العديد من الأمراض والوقاية ، والمليء بالعناصر الغذائية.


الإسم العلمي: Brassica oleracea var

أسماء أخرى: capitata

العائلة: الكرنبيات.

الموطن الأصلي: المغرب العربي وجنوب أوروبا.


الزراعة وظروف البيئة:

الملفوف أو الكرنب هو نبات يشبه الخس إلى حد ما وتتم زراعته عبر بذور الملفوف في أشتال الملفوف مع توفر الماء بالطبع ثم تزرع ثم تبدأ عملية الري بعد يومين بالضبط.


التربة والسماد: توفير تربة جيدة التصريف.


طريقة السقي:

تختلف طريقة الري لنبات الملفوف بحسب بعض المتغيرات مثل درجة الحرارة ونوعية التربة التي تمت زراعته فيها وأيضا عمر النبات نفسه، ولكن على العموم فإن النبات يحتاج إلى عملية ري منتظمة ل4 أو 5 أيام حتى تتكون رؤوس الملفوف ومن 7 إلى 10 أيام في المدة التي تلي تكوين الرؤوس، وايضا يجب توقيف عملية الري قبل نحو أسبوعين من بدء عملية حصاده.


التعرض للشمس:

تحتاج بذور الملفوف إلى أشعة الشمس بشكل مستمر حتى تتمكن من النمو بشكل سليم لذا يجب تجنب زرعته في أماكن لا تصلها أشعة الشمس بشكل كاف.


موعد الزراعة:

يمكن زراعة بذور الملفوف في أوقات مختلفة من السنة ولكن يفضل دوما زراعته في فصل الربيع كي عندما يصل فصل الصيف يكون المحصول قد نضج بشكل جيد لبدء وكل ذلك لتجنب تأخير عمليات الحصاد إلى ما بعد فصل الصيف.


موعد التزهير:

عموما فإن نبات الملفوف يبدأ بالتزهير بعد تكوين الرؤوس بفترات متفاوته على حسب النوع والمناخ والتربة التي نما فيها النبات.


موعد الحصاد:

موعد حصاد غلة الملفوف تكون غالبا في فصل الصيف لأن المزارعين يعمدون إلى زراعته في وقت مبكر في فصل الربيع لتتجنب تأخر عملية الحصاد إلى ما بعد فصل الصيف.


الإزهار:

يتميز نبات الملفوف بأن أزهاره تكون ذات أوراق صغيرة ولكن مع تراصها جنبا إلى جنب في شكل دائري يجعلها تظهر وكأنها ذات أوراق كبيرة بالإضافة إلى أنها تأتي بلون بنفسجي جميل وذلك بعد فترة تكوين الرؤوس.


فوائد الملفوف:

تناول الملفوف بشكل منتظم يحافظ على صحة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أنه يعمل يحافظ على نسبة السكر في الدم ويزيل الكوليسترول ويحافظ على ضغط الدم.

يعمل على علاج قرحة المعدة وذلك بفضل حامض آمني يدعى "الكلوتامين" موجود في الملفوف ويعمل هذا الأخير على تغذية جميع الخلايا التي تمتد إلى المعدة والأمعاء.

كما يحتوي الملفوف على "الكاروتين" الذي يعتبر أفضل مضاد طبيعي لسرطان القولون والثدي والمعدة.

يقي تناول الملفوف من العديد من الأمراض مثل السرطان والسكري وهشاشة العظام وغرتفاع ضغط الدم بفضل عنصري "السلفورافان" و"الآندول".

أكدت بعض الدراسات السابقة بأن الملفوف يقي من الإصابة بأمراض القلب والضغط بسبب مساهمته في تخفيض نسبة الصوديوم في الدم.

تستمر قائمة فوائد الملفوف لتصل إلى العناية بالبشرة حيث أنه يحتوي على بعض العناصر وهي فيتامينات U a e التي تعمل على تنقية وتصفية البشرة ومعالجة مشكلة حب الشباب ومختلف الجروح التي تصيبها.

  • 5 ر.س
حسن شويل منذ شهر قام بالشراء وتم تقييمه
زائر منذ 8 أشهر
السلام عليكم هل البذور صالحة للأكل ام فقط لزراعة
متجر قطف منذ 8 أشهر
عليكم السلام فيه بذور توكل وفيها قيمة غذائية عالية لكن ما اقدر اوصي على اي بذور للاكل

منتجات قد تعجبك