بذور شجيرة جوجوبا - Simmondsia Chinensis

20 بذرة

8 ر.س

جديد المتجر

شجيرة جوجوبا برية معمرة، سريعة النمو، دائمة الخضرة كثيرة التفرع لها أكثر ساق رئيس، دائرية الشكل، ولها مجموع جذري قوي، يستخدم من بذورها زيت يدخل في صناعة التجميل وهو مصدر بديل عن زيت العنبر أو زيت الحوت كما يطلق عليه.


الاسم العلمي: Simmondsia Chinensis

أسماء أخرى: السيمونديا الصينية . الهوهوبا . خوخوبا.

الفصيلة: سيموندية.

الموطن الأصلي: المكسيك . الولايات المتحدة الأمريكية.


الأزهار: لها تزهور صغيرة بلون أصفر كريمي.

الأوراق: بيضاوية الشكل بلون أخضر فاتح، لها نصل سميك يكسوها طبقة من شعيرات شمعية لتحتفظ بمالء لمدة طويلة، تشبه أوراق الزيتون.


البذور: تشبه بذور الفول السوداني من ناحية الشكل وهي ذات قيمة تجارية عالية لاحتوائه على زيت يشبه في مواصفاته وقيمته زيت كبد الحوت.

الارتفاع: من 70 سم إلى 4 متر.


زراعة جوجوبا والظروف البيئية:

تنجح زراعة نباتات الهوهوبا في المناطق المعتدلة كما لها القدرة على تحمل الظروف والأجواء في شدة الحرارة أو شدة البرودة، كما يمكن أن يزرع في أي ظروف مناخية معتدلة مثل البيوت المحمية.

يتميز بأنه لا يحتاج إلى رعاية كبيرة، ولا إلى متطلبات في نوعية التربة أو التسميد، أو حتى الري، وتحمله للملوحة التربة العالية.

يتم زراعة الجوجوبا من خلال البذور بنتقيعها لمدة يوم أو يومين لتسهل عملية الانبات، والذي قد تصل إلى إسبوعين تقريبا.


التربة والسماد: يزرع في تربة رملية خفيفة جيدة الصرف والتهوية، ويمتاز بأنه يتحمل ملوحة التربة العالية، يكون التسميد في بداية الانبات مرة في السنة، مع مراعاة حاجة النبات لعدد مرات التسميد.


طريقة السقي:  نبات الجوجوبا يتحمل العطش بشكل قوي فهو لا يحتاج إلى الري اليومي إلا في مراحل الاسنتبات الأولى إذ لا تقل عن المحاصيل الأخرى، وعندما يتقدم في العمر ضرب جذوره الأرض عميقاً ليتحصل على الماء الجوفي. فهو عندئذِ لا يحتاج إلى سقي وعناية.


التعرض للشمس: التعرض الشمسي الكامل.

التكاثر: بالبذور.

 

موعد الزراعة: من شهر 9 حتى الربيع، ويمكن زراعتها في أي وقت من السنة في غير هذه الأجواء والظروف المناخية داخل البيوت المحمية.

موعد التزهير: في أواخر الربيع


فوائد جوجوبا :

يعتبر نبات الجوجوبا من الأشجار المثالية لزراعة الصحاري والتمدد الخضري في البلاد العربية

يستخرج منها الزيوت النباتية الداخله في صناعة المستحضرات التجميلية.

تحتوي بذورها على زيت ذا قيمة تجارية عالية.


مقاومته العالية للأمراض والآفات 

  • 8 ر.س

لا توجد أسئلة بعد

منتجات قد تعجبك